عزيزى الزائر انت غير مسجل فى منتدانا يرجى التسجيل لتكون احد اعضاء منتدى الام ساره هنا معنا كل جديد ومتميز الرجاء اضغط تسجيـــــــل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزى الزائر انت غير مسجل فى منتدانا يرجى التسجيل لتكون احد اعضاء منتدى الام ساره هنا معنا كل جديد ومتميز الرجاء اضغط تسجيـــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اقسام الكتاب المقدس

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف الله معنا الأربعاء سبتمبر 23, 2009 9:59 pm

--------------------------------------------------------------------------------


أقسام الكتاب المقدس
ينقسم الكتاب المقدسإلىالأقسام الآتية :
1- الشريعة : من التكوين إلى التثنية .
2- التاريخ : وهذا القسم يبدأ بسفر يشوع وينتهى بسفر أستير
3- الشعر : وهذا القسم يحتوى على الكتب الشعرية الخمسة وهى أيوب والمزامير ( الزابور ) والأمثال والجامعة ونشيد الأنشاد.
4- النبوة : وهى تنقسم إلى قسمين الأنبياء الكبار من إشعياء إلى دانيال ، والأنبياء الصغار من هوشع إلى ملاخى.
5- البشائر : وهى أربعة من متى إلى يوحنا.
6- الرسائل : ويعتبر سفر الأعمال مقدمة لها وتنتهى برسالة يهوذا .
7- الإعلان الأخير : وهو مبين بسفر الرؤيا آخر أسفار هذا الكتاب .
أما تقسيم الأسفارإلىأصحاحات وآيات ، فقد أدخل على التراجم لتسهيل الفهم ، فلم تكن أسفار الكتاب المقدس مقسمةإلىأصحاحات ولا أعداد بل كان كل سفر منها متصلاً من أولهإلىآخره ، ولم يكن فى كل هذه الأسفار علامات فاصلة بين الجمل كالنقطة بل كانت الكلمات ملتصقة ببعضها حتى كان السطر منها ككلمة واحدة فدعت الحاجةإلىتقسيم الكتاب المقدسإلىفصول والفصولإلىفقرات ، فشرع اليهود من قديم الزمان فى تقسيم كل سفر من أسفار العهد القديمإلىأجزاء صغيرةوفى القرن الثالث بعد ميلاد السيد المسيح قسم عمونيوس (أمونيوس) الشماس الاسكندرى الأناجيل الأربعةإلىعدة أجزاء ، أما الَّذى قسم الكتاب المقدسإلىماهو عليه الآن من الأصحاحات ، فهو الكاردينال هوجو فى سنة 1040 ميلادية ، وأما تقسيم الأصحاحاتإلىأعداد ، فأول من أتاه فى العهد القديم الراهب يجينوس الَّذى ترجم الكتاب المقدسإلىاللغة اللاتينية،وفى سنة 1545 قسم أصحاحات العهد الجديدإلىأعداد كما هى الآن روبرت اسطفانوس والمراد الأساسى من هذه التقاسيم سهولة المراجعة والوقوف على الشواهد المطلوبة من الكتب المقدسة ، وهى مفيدة إلا أنها أحيانا تفصل من العبارات ما يجب أن يوصل .

أسفار العهد القديم ورموزها
وتقسمإلى أربعة أقسام وهي:
(1) أسفار الشريعة.
(2) الأسفارالتاريخية.
(3) الأسفار الشعرية.
(4) الأسفار النبوية.

(1) أسفار الشريعة
1- التكوين - تك :
يحكى هذا السفر قصصاً عن الناس إلا أنه يوضح عمل الله فيبتدئ بتأكيد أن الله خالق الكون وينتهى بوعده أنه سيستمر فى إظهار حرصه على شعبه وخلال فصول الكتاب تلمس أن الله هو الشخصية الرئيسية فهو يقيم ويحاكم ويعاقب الذين يذنبون ويقود ويساعد ويرفع السالكين حسب أوامره .
ولقد كتب هذا الكتاب القديم لكى يسجل قصة إيمان الناس بالله ويساعد فى حفظ هذا الإيمان حياً.
2- الخروج - خر :
يشرح سفر الخروج ما عمله الله عندما حرر شعبه من العبودية وكون منهم شعباً ودولة بآمال عريضة للمستقبل وكان موسى هو الشخص الأساسي الذى تدور حوله الأحداث فهو الإنسان الذى اختاره الله لكى يقود شعبه فى رحلته أثناء خروجه من مصر وتظهر الوصايا العشر كأهم جزء من الإصحاح العشرين.
3- اللاويين - لا :
توضح الفكرة الرئيسية فى اللاويين قداسة الله والكيفية التى يجب أن يعبده بها شعبه فى سلوكهم السوي حتى يتمكنوا من الأحتفاظ بعلاقتهممع إلهإسرائيلالمقدس ومن أهم الكلمات فى الكتاب الوصية العظيمة الثانية : تحب قريبك كنفسك.
4- العدد - عد :
فيه حوادث 38 سنة وثلاثة أشهر
لقد عكف موسى بالوحى الإلهى على إعلان أمانة الله وإيفائه بمواعيده ، كما كشف عن خيانة الإنسان وغوايته وسهولة استسلامه لإغراء الخطية ، فعلى الرغم من أن الشعب الإسرائيلى تنكر لله بقى الله وفياً لوعده الذى قطعه على نفسه فأقتاد الشعب فى الصحراء وسد حاجاتهم من غير أن يغفل عن عقابهم كلما أنحرفوا عن عبادته.
5- التثنية - تث :
هو يتألف من ثلاث خطب ألقاها النبي موسي في آواخر حياته علي الشعب.
الفكرة الرئيسية فى سفر التثنية هى أن الله أنقذ وبارك شعبه المختار الذى أحبه ويوصى الشعب أن لاينسى ذلك وأن يحب ويطيع أوامر الله حتى يحصل على الحياة والبركة المستديمة والآية الأساسية فى الكتاب هى التى تحوى كلمات السيد المسيح ، حيث قال :
"إن أعظم الوصايا هى أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسكومن كل قوتك"

(2) الأسفار التاريخية
1- يشوع - يش :
أظهر يشوع بوحى من الروح القدس أن الله يفى بكل وعد يقطعه على نفسه ، ويوضح الكتاب أن الشعب يدخل الأرض يمتلكها بعد أن فسد أهلها وأرتكبوا الموبقات والرجسات من عبادة الأصنام وتقديم ذبائح بشرية لها غير أن دخولهم إليها لم يكن تلقائياً إذ طلب إليهم الله أن يخوضوا حروباً ضارية قبل أن يدخلوها لأن الله أراد أن يدين خطيئة الشعوب وممالك أرض كنعان فسخر شعبإسرائيللتنفيذ قضائه وأوصاهم يشوع أنيتشددوا ويحفظوا ويعملوا بكل المكتوب فى شريعة موسى وأن لايحيدوا عنها يميناً ، أو شمالاً .
وقد طلب الله من يشوع أن يكف عن الصلاة لكى ينتزع أولاً الحرام منإسرائيل.
2- القضاة - قض :
كلمة قضاة في العبرية تعني القضاة ، أو الحاكمون.
يوضح السفر أن حياة بنىإسرائيلاعتمدت على طاعة الله بينما كان مصير من يعصاه الهلاك والموت فلما سقط الشعب فى الخطايا وأنغمس فى الشر توالت عليه المصائب ، ولكن الله كان دائماً راغباً فى خلاص شعبه إذا ندم ورجع إليه ثانية.
3- راعوث - را :
سفر راعوث هو قصة حب وتفانى وإخلاص جاءت بعد عصر القضاة المظلم هو قصة فتاه موآبية اسمها راعوث تركت ديانتها الوثنية وارتبطت بشعبإسرائيلوكانت إمرأة مخلصة فى وقت فقد فيه شعبإسرائيلإخلاصه فكافأها الله وأعطاها زوجاً بعد ترملها كما جعلها ضمن نسل ملوكى : داود والمسيح فهى الجدة الكبرى لداود.
4- صموئيل الأول - 1صم :
يصف سفر صموئيل الأول إنتقال الرئاسة فىإسرائيلمن القضاةإلىالملوك ، إن الفكرة الأساسية فى السفر كما هو الحال فى جميع الأسفار التاريخية للعهد القديم : أن الإخلاص والإيمان بالله يجلب النجاح ، أما عصيان الله فيؤدىإلىالكوارث وهذا ثابت بوضوح فى كلام الله "إنى أكرم الذين يكرموننى والذين يحتقروننى يصغرون" . (1صم30:2)
5- صموئيل الثانى - 2صم :
يسجل سفرصموئيل الثاني أعظم أحداث حكم داود فى مملكة يهوذا ، ثم جميع دولةإسرائيلويوضح الكتاب كيفية صعود داود على العرش وجميع خطاياه التى ارتكبها والخراب الذى حدث نتيجة هذه الخطايا على عائلته وعلى المملكة.
6- الملوك الأول - 1مل :
يشمل سفر الملوك الأول وصفاً لحياة واحد من أعظم الرجال الذين عاشوا على الأرض فلقد تمكن من تجميع ثروة هائلة واستخدمها ببراعة ، كان سليمان الملك أحكم إنسان فى التاريخ البشرى فقد وصل بإسرائيلإلىقمة الإتساع والعظمة، ولكن المملكة أضمحلت بعد موته بإنقسامهاإلىمملكتين.
7- الملوك الثانى - 2مل :
يحمل سفر الملوك الثانى التاريخ المأسوىلدولة شعب بنىإسرائيل، ويوضح تولى 19 ملكاً على إسرائيلإلىسقوط الدولة فى يد الآشوريين على أن الصورة كانت أحسن قليلاً فى دولة يهوذا حيث كان بعض ملوكها من المخلصين لوصايا الله فحاولوا إصلاح الشر الذى كان يعمله من سبقوهم من الملوك وفى النهاية تغلب الشر على الخير واستولى البابليون على يهوذا.
8- أخبار الأيام الأول – 1 أى :
ذكر الكتاب المقدس عدداً كبيراً من اسماء الراحلين وقد يبدوا أنه لا علاقة لهذا بموضوع السفر ولكنه يعكس أن الله يهتم بكل فرد ولاينسى أحد فالراحلون الذين لم يذكرهم أحد يذكرهم الله باسمائهم خصوصاً إن كانوا من المؤمنين الأتقياء.
9- أخبار الأيام الثانى - 2 أى :
استعرض السفر تاريخ مملكة يهوذا من وجهة نظر دينية وتعاقب على المملكة ملوك سلك بعضهم فى طريق الله فكان النجاح والأزدهار أما بقيتهم فقد عصوا الله وانغمسوا فى الشرور فسمح الله لأعدائهم أن يبيدوهم ويسبوا من بقى على قيد الحياة ليكونوا مثلاً لجميع الشعوب على مر العصور فالله قدوس لايطيق الخطية.
10- عزرا - عز :
يواصل سفر عزرا سرد تاريخ بنىإسرائيلبعد أخبار الأيام الثانىبإظهار كيف يوفى الله بوعده برجوع الشعبإلىأرض الميعاد بعد سبعين سنة فى السبى من بابل.
11- نحميا - نح :
يتضح من موضوع السفر أن البشر لايتعلمون بسهولة الدروس التى يريد الله أن يلقنهم إياها فلقد سُبى بنىإسرائيلولاقوا الذل والمهانة فى البلاد التى نُقلوا إليها ، وكل ذلك بسبب ذنوبهم وخطاياهم وعصيانهم وصايا الله.

(3) الأسفار الشعرية
1- أستير - أس :
الخطة الأساسية فى سفر أستير هى الخلاص الذى رتبه الله لشعبه من الهلاك والموت المحقق عندما تضرع إليه الشعب بالصوم والصلاة.
2- أيوب - أى :
يناقش السفر الأزمة التى غيرت حياة رجل عظيم عاش غالباً منذ حوالى 4000 سنة ، وقد تحول إيمانه فى اللهإلىشكوى ونمو البر الذاتى ولكن ندمه قادهإلىخلاصه ، وقد أدت التجاربإلىتغيير هام فبعد التجارب تغير أيوب عما كان عليه.
3- المزامير - مز :
لقد سُمى هذا الكتاب قلب الكتاب المقدس وهو أكبر وأكثر الأسفار استعمالاً فهو يكشف بطريقة شخصية وعملية خبرات البشر إذ أنه يعبر عن مشاعر وحاسيات قلوب رجال الله سواء فى الصلاة ، أو الحزن ، أو الأعتراف ، أو التسبيح والتى تظهر فيها طرق الله وتصبح معروفة بنتائجها المباركة للأمناء
4- الأمثال - أم :
يشمل سفر الأمثال مجموعة من الدراسات الدينية والخلقية على هيئة أقوال مأثورة وأمثال وأغلبها يتصل بحياتنا واحتياجاتنا اليومية وتبتدئ بالتذكرة إذا كنت تبغى المعرفة فلابد من أن يكون عندك احترام عميق للهفرأس الحكمة مخافة الله.
5- الجامعة - جا :
يثير سفر الجامعة الكثير من الأسئلة ، ويورد العديد من الأفكار العميقة ، فهو تسجيل للبحث المستفيض عن معنى وجدوى الحياة على الأرض خصوصاً إذا أخذنا فى الأعتبار النواقص والتناقضات الظاهرية حولنا ، ويأخذ الجامعة المبادرة ليعطى أعظم إجابة يمكن للحكمة تحت الشمس أن تدلى بها لهذه الأسئلة المحيرة.
6- نشيد الأنشاد - نش :
يشمل السفر مجموعة من قصائد الحب فى معظمها على هيئة أغانى ويعتبرها اليهود صورة للعلاقة بين الله وشعبه ، ويعتبرها المسيحيون صورة للعلاقة بين المسيح وكنيسته ، وهذا هو أساس العهد الجديد فالله محبة.

(4) الأسفار النبوية
أولاً: الأنبياء الكبار:
1- إشعياء - إش :
معني الاسم الرب يخلص ، ويوضح لنا سفر إشعياء محبة الله الفائقة للبشر وخلاصه لهم رغم عصيانهم ، ويرى إشعياء أن التهديد الحقيقى لسلام الشعب ينبع من خطاياه وعدم طاعة الله فنادى بالإستقامة والعدل وأشار إشعياء بأن الله هو مدبر الكون والتاريخ وأن خطته العظيمة لشعبإسرائيلهى أنه سوف يرسلهم مبعوثين لكل الأمم لتتبارك شعوبها بشعبإسرائيل.
2- إرميا - إر :
حذر إرميا الشعب خلال خدمته الطويلة من المصائب التى سوف تحل عليهم بسبب عصيانهم لله وعاش ليرى نبواته تتحقق بسقوط أورشليم وتدميرها وسبي أهلها.
3- مراثي ارميا - مرا :
المراثي جمع مرثاة ، ويوضح السفر غضب الله على الخطيئة والعصيان ، ويصور الإدانة والعقاب الذى يلحقه الله بالخطاة الذين لايسمعون تحذيره على فم أنبيائه للرجوع إليه والتوبة لأن رحمة الله تتجدد ولاتنتهى ويمكن للخطاة أن ينجوا من العقاب إذا ندموا ورجعوا إليه بكل قلوبهم.
4- حزقيال حز :
يشمل سفر حزقيال تحذير الخطاة بعقاب آت لامحالة وعلى وعد بالبركة لمحبى الله السالكين حسب وصاياه.
5- دانيال - دا :
يبين السفر كيف يرعى الله المخلصين فكافأ دانيال ورتب له أن يصلإلىأعلى المراكز لأستقامته وطاعته لوصايا الله.
ويشمل السفر رؤى عن سقوط وارتفاع إمبراطوريات تحققت جميعها ، ويوضح الكتاب أن الله هو الذى يدبر شئون الكون كله على مجرى التاريخ.
ثانياً: الأنبياء الصغار:
1- هوشع - هو :
أكثر كتابات الأنبياء شعراً مملؤ بالتشبيهات والإستعارات ، وهو يمثل دعوة للتوبة ، و هو يمتاز بالمحبة الإلهية.
2- يوئيل - يؤ :
يركز سفر يوئيل على دينونة الله للخطية وخطورتها ، لذلك ينادى النبى بالتوبة والندم من القلب بإنسكاب وصوم وصلاة ، ويعد بأن بركة الله سوف تحل على شعبه التائب.
3- عاموس - عا :
أعلن عاموس دينونة الله على الأمم جاراتإسرائيل،كما هاجم بشدة عصيان شعبإسرائيلوعبادته للأصنام وأنتشار الظلم والرشوة والطمع ، وأوضح عقاب الله فى سلسلة من الرؤى الرهيبة ، ولكن بر الله وقداسته تصفح عن الشعب إذا ندم وتاب ورجع إليه.
4- عوبديا - عو :
أوضح عوبديا سخط الله على شعب آدوم (أولاد عيسو) لأنهم خانوا أولاد عمومتهم وأنضمواإلى الأعداء ودخلوا أورشليم لنهب بيوتها ، فالله لايرضى عن الخيانة والغدر خصوصاً إذا كان من أخ لأخيه . وسوف يعاقب الله آدوم وسيحل بها الخراب مع جميع أعداءإسرائيل.
5- يونان - يون :
يحكى السفر قصة يونان النبى الذي حاول أن يعصى الله وبعد سلسلة من الأحداث الدرامية أطاع الله ، ولكنه تبرم عندما لم تُنفذ رسالته بهلاك المدينة ، ويوضح الكتاب قدرة الله العظيمة المطلقة على الخليقة وفى نفس الوقت يُبين أن الله هو رب الحب والرحمة الذى يُسامح وينقذ حتى اعداء شعبه بدلاً من معاقبتهم وتدميرهم.
6- ميخا - مي :
أرسل الله ميخا النبى ليعلن رسالته القوية عن الإدانة والعقاب للأمراء وللشعب فى أورشليم بسبب الظلم الذى يقع على الفقراء بواسطة الأغنياء وأصحاب النفوذ ، وكشف ميخا فى ثلث السفر الآثام التى يرتكبها الشعب ، وفى الثلث الثانى يصور عقاب الله للمذنبين ، ويشرح فى الثلث الأخير الأمل فى الخلاص إذا توقف الشعب عن الوقوع فى الخطية.
7- ناحوم - نا :
يوضح سفر ناحوم قداسة الله وعدله ، فهو المهيمن على جميع ممالك الأرض ، ولقد اجتاح الآشوريين مملكةإسرائيلوكان حكم الله عليهم أن يلقوا نفس المصير لعصيانهم الله وقسوتهم وكبريائهم وما اقترفوه من مظالم.

8- حبقوق -حب :
كان حبقوق نبياً يفكر بحرية فلم يتردد أن يصارع مع الأفكار التى تختبر إيمانه وعرض مشكلاته بصراحة على الله وبعد مناظرتين مع الله زاد فهم حبقوق عن شخص الله وقوته وخطته.
9- صفنيا - صف :
اتصف سفر صفنيا بالشدة وحذر شعب يهوذا من دينونة الله العادلة على عصيانهم وخطاياهم ، كما شملت أيضا العقاب للأمم المجاورة التى زاغت وفسدت ، ولكن إذا رجع الشعب عن معاصيه وتابإلىالله فإنه يغفر لهم ويشملهم بالبركة.
10- حَجى - حج :
معني الاسم هو عبد الرب ، وسفر حَجى هو ثاني سفر موجز فى العهد القديم بعد سفر عوبديا حيث يعكس السفر مدى اهتمام الله بشئون شعبه ورغبته العميقة فى نموهم الروحى ، لقد توقف الشعب عن العمل فى بناء الهيكل وأنهمكوا فى شئونهم الخاصة ، أرسل لهم النبى حجى لتشجيعهم على اتمام بناء الهيكل ليكون مكان عبادة من أجل صالح الأمة بأسرها وأنه سوف يملأه بمجده فتحل البركات على الجميع.
11- زكريا - زك :
معني الاسم (الذي يذكره الرب) ، وكان زكريا النبى معاصرا لحَجى النبى ، ويوضح سفر زكريا أن الله بمحبته للبشر هو الذى يدبر أمورهم ويرعاهم ويشملهم بالبركة والخير وتنبأ أن الشعوب والأمم سوف تتعرف على الله وصفاته المقدسة عندما يأتى المسيا المنتظر كمخلص فى مجيئه الأول وكإله ليملك ويدين فى مجيئه الثاني.
12- ملاخى - مل :
يدين السفر فساد الكهنة وإهمال الهيكل وعصيان الشعب لوصايا الله ، وبالرغم من عقاب الله لهم بالهزيمة من الأعداء والسبى إلا أنهم رجعوا مرة أخرىإلىإرتكاب نفس المعاصى ، لذلك وجد ملاخى النبى رجاءه الوحيد فى إصلاح حال الشعب فى مجئ إيليا الثاني (يوحنا المعمدان) الذى يهيئ الطريق للمخلص المسيا المنتظر.

أسفار العهد الجديد ورموزها
وتقسمإلىثلاثة أقسام وهي:
(1) الأسفار التاريخية.
(2) الرسائل.
(3) السفر النبوي.

(1) الأسفار التاريخية
العهد الجديد هو قصة حياة السيد المسيح وبداية المسيحية وتحتوي أسفاره على إرشادات ووعود لجميع المؤمنين وعلي نبؤات بخصوص المستقبل وعلى رجاء الحياة الأبدية مع المسيح بينما توشك على دراسة هذه الأسفار أرجو بادىء ذى بدء أن تقرأها وتتعرف على ما بها.
1- الإنجيل كما دونه متى - مت :
تنبأ أنبياء العهد القديم وانتظروا بشوق مجئ المختار، الذى سيأتي إلى العالم ليقوم بفداء الشعب وخلاصه ، وجاءت أول آية فى انجيل متى تعلن تحقيق أملإسرائيلفى مجئ المسيا المنتظر "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود بن إبراهيم" حيث كتب البشير انجيله لليهود ليبين لهم المسيح ابن الإنسان ابن داود. فقد وضع رجال الكنيسة الأوائل إنجيل متى كأول كتاب فى العهد الجديد لأنه حلقة وصل بين كتب العهد القديم والعهد الجديد ويصف إنجيل متى شخص وعمل المسيا الملك.
2- الإنجيل كما دونه مرقس - مر :
إنجيل مرقس أقصر الأناجيل الأربعة ، ويعطى نظرة واضحة وسريعة عن حياة المسيح ويركز على معجزات المسيح القوي القادر على كل شيء، حيث كتب البشير انجيله للرومان رجال الحرب الاقوياء. وينتهى هذا الإنجيلإلىالحديث عن نهاية الزمان وعن ماسيحدث عند مجيء المسيح ، ثم يسرد الأحداث المتعلقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعودهإلىالسماء، ويؤكد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة فى العالم أجمع.
3- الإنجيل كما دونه لوقا - لو :
يبنى لوقا إنجيله على الحقائق التاريخية ، ونظرا لتدقيقه فى تسلسل الأحداث الصحيحة ، جاء إنجيله أشمل الأناجيل الأربعة من هذه الناحية ، ويقدم السيد المسيح على أنه الإنسان المثالى الذى أتى ليبحث عن الخطاة ويخلصهم حيث كتب البشير انجيله لليونانيين الفلاسفة العلماء.
4- الإنجيل كما دونه يوحنا - يو :
إنجيل يوحنا غير عادى فى محتواه وفى أسلوبه ، وهو إضافة جديدة للثلاثة أناجيل فهو أسهلها فى القراءة ، وأعمقها علماً ودرساً ويقدمالمسيح بكونه الكلمة الأزلىالذى أظهر محبة الله للبشر إذ أخذ جسداً وحل بيننا لكى يخلص من الهلاك من يؤمنون به ويهبهم الحياة الأبدية والغرض من هذا الإنجيل ، كما هو واضح من المعجزات الواردة فيههو التحريض على الإيمان بالمسيح لنوال الحياة حيث أن البشير كتب انجيله للعالم أجمع " لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ". (يو15:3)
5- أعمال الرسل - أع :
يسمى إنجيل الروح القدس ، وكاتبه هو معلمنا لوقا الانجيلي يمثل سفر الأعمال محور الأنتقال من الأناجيلإلىالرسائل (تاريخ) ومن اليهوديةإلىالمسيحية (كدين) ومن القانونإلىالرحمة (الأعمال الإلهية) من اليهود فقطإلىاليهود والأمم (شعب الله) ومن المملكةإلىالكنيسة (نظام الله).

(2) الرسائل
1- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية - رو :
هذه الرسالة تتعمق أكثر فى مضمون موت المسيح وقيامته وتظهر فكرة البر فى الكتاب.
2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس- 1كو :
كورونثوس عاصمة مقاطعة أخائية تبعد 40 ميلاً غرب أثينا وهذه الرسالة تعالج الإنشقاقات والتحزبات فريق نسب نفسه لبولس أول كارز لهم وآخر لأبولس وثالث لبطرس ورابع للسيد المسيح ووجود أشخاص يهتمون بالفلسفات النظرية والحكمة البشرية دون الأهتمام بالإيمان الحى العامل.
3- رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورونثوس -2كو :
بعد الرسالة الأولى حاول بعد المعاندين للرسول أن يثيروا الشعب ضده وأتهموه بأنه غشاش متكبر غير أمين وغير مؤهل أن يكون رسولاً للمسيح فأضطر بولس أن يدافع عن سلوكه كرسول للمسيح وعن شخصيته ورسالته التبشيرية بالإنجيل.
4- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية – غل :
جاء الى أنطاكية بعض من الداعين للعودة إلى التهود وقد شككوا بعض المؤمنين فى رسولية القديس بولس وطالبوهم بختان الجسد وحفظ أعمال الناموس حرفياً لذا كتب لهم الرسول عن الإيمان بالصليب والدخول إلى الحياة الجديدة ، كما دافع عن رسوليته لينزع كل شك .
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس – أف :
كتب بولس هذه الرسالة ليبصر المسيحيين بمركزهم فى المسيح وليشجعهم على أن يستمدوا منه القوة حتى يسلكوا على أساس الروحيات فى حياتهم اليومية .
6- رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي- في :
الرسالة إلى مؤمنى فيلبي هي رسالة الفرح و التشجيع وسط الظروف الصعبة ، ويعبر بولس عن حبه العميق للمؤمنين فى فيلبي وعن امتنانه لإيمانهم الثابت والمساعدات التى أرسلوها له ويحاول بولس أيضاً أن يصلح مشاكل الإنقسام والتنافس .
7- رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسى – كو :
رسالة كولوسى أعمق رسالة تركز على المسيحية فى الكتاب المقدس ففيها يتأمل بولس الرسول فى سمو وعظمة المسيح وكمال الخلاص الذى وهبهُ ليبطل الهرطقة لأنه قد ظهر بعض المبتدعين يطالبون بالعودة إلى التهود (أعمال الناموس) ، كما حملوا بعض الآراء العنوسية والشرقية كالأتكال على الفكر البشرى دون الإيمان وعبادة الملائكة .
8- رسالة بولس الأولى إلى أهل تسالونيكى - 1تس :
أرسل ليعزيهم بسبب شدة الضيق لهذا إهتم بالحديث عن مجئ السيد المسيح الأخير وحياة السهر وأرسل إليهم تيموثاوس فأشاع المغرضون أنه لم يحضر بنفسه بل أرسل تيموثاوس الشاب استخفافاً بهم لذلك كتب عن أبوته لهم .
9- رسالة بولس الثانية إلى أهل تسالونيكى- 2تس :
كُتبت هذه الرسالة بعد الرسالة الأولى بشهور قليلة لتصحيح الفهم الخاطئ الذى سادهم بعد وصول الرسالة الأولى حاسبين أن مجئ المسيح على الأبواب مما أدى إلى ارتباك شديد فى حياتهم اليومية لذا أسرع يكتب إليهم أنه لا يأتى السيد المسيح حتى يتم الإرتداد ولما كانت الضيقة لاتزال قائمة صار يشجعهم على التمتع بصبر المسيح .
10- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس - 1 تي :
يحاول بولس الرسول فى رسالته الأولى إلى تيموثاوس أن يقود مساعده الأصغر سناً فى مسئولياته الكبيرة فى رعاية عمله فى كنيسة أفسس وكنائس مدن آسيا الأخرى وشجعه أن يجابه التعاليم الكاذبة ، ويدعم العقائد الصحيحة ويدرب قادة جدد على حمل المسئولية .
11- رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس - 2تي :
طلب الرسول من تلميذه أن يحضر إليه سريعا ومعه مرقس ليلتقى بهما فى سجنه الأخير قبل استشهاده وإذ خشى عدم وصولهما قبل موته قدم نصائحه الوداعية كرعاة لذا تعتبر وصيته الوداعية كتبها من وراء القضبان كتبها إلى تلميذه المحبوب بل إلى الكنيسة كلها المتألمة لتحمل بصبر روح القوة لا الفشل .
12- رسالة بولس الرسول إلى تيطس تي :
كتب بولس هذه الرسالة بعد الإفراج عنه من سجن روما وتشبه رسالته الأولى إلى تيموثاوس من حيث هدفها ، فهى تساعد تيطس لينظم ويشرف على الخدمة فى الكنائس.
13- رسالة بولس الرسول إلى فليمون – فل :
هذه أقصر رسالة كتبها بولس الرسول (334 كلمة فى الأصل اليونانى) ولكنها تعتبر نموذجاً فى الرعاية والإهتمام والمحبة والرجاء بالعفو عن شخص كان يواجه عقوبة شديدة.
14- الرسالة إلى العبرانيين – عب :
تتميز الرسالة إلى العبرانيين من بين رسائل العهد الجديد فى أسلوبها وهدفها وتتبنى الرسالة قضية سمو المسيح لأنه الأحسن فى كل ناحية فى شخصه ، فهو أعلى من الملائكة ومن موسى ويشوع وفى عمله أنشأ كهنوتاً أعلى وعهداً جديداً وطهارة وذبيحة .
15- رسالة يعقوب – يع :
تعتبر رسالة يعقوب ( أمثال العهد الجديد ) لأنها كتبت بأسلوب خلقى فى حكمة الأدب .
16- رسالة بطرس الأولى - 1بط :
يخاطب بطرس الرسول فى هذه الرسالة المؤمنين المتشتتين المغتربين فى عالم ازداد عداءاً للمسيحيين ، فقد أصبح المؤمنون يعانون بسبب إيمانهم بالمسيح ، ويقدم لهم بطرس الرسول المشورة والراحة بالتأكيد على حقيقة رجائهم فى المسيح الحى .
17- رسالة بطرس الثانية - 2بط :
كتب بطرس الرسول الرسالة الأولى ليشجع المؤمنين على مجابهة المعارضات الخارجية بينما ينبه فى رسالته الثانية على المعارضات الداخلية للمعلمين المضللين الذين يدرسون بدعاً مضللة وتركز الرسالة الثانية على الحاجة إلى النمو فى النعمة ومعرفة المسيح .
18- رسالة يوحنا الرسول الأولى - 1يو :
كتب يوحنا رسالته فى وقت ظهرت فيه الهرطقات التى تحارب التعاليم المسيحية ، وهى تشجع القراء على السلوك حسب التعاليم الرسولية الصحيحة ، ويشير يوحنا الرسول إلى الصفات المميزة للحياة فى شركة مع الله .
19- رسالة يوحنا الثانية - 2يو :
تشبه هذه الرسالة رسالة يوحنا الأولى ، فهى أيضا تحذر من المعلمين المضللين الذين ينكرون تجسد المسيح ، كما يشجع يوحنا القراء ليستمروا فى السلوك على أساس المحبة ويرجوهم أن يميزوا فى حبهم بين المضللين والمخلصين للإيمان الصحيح.
20- رسالة يوحنا الثالثة - 3يو :
الرسالة الثالثة ليوحنا هى أقصر أسفار الكتاب المقدس ولكنها شخصية جداً وتمتلئ بالحيوية ، وتقدم مقارنة صارخة بين رجلين هما غايس المؤمن المخلص الذى رحب بمبعوثى الرسول للتبشير وديوتريفوس الذى وقف ضدهم وعاملهم بالقسوة والجفاء فكتب يوحنا ليشكر غايس وليدين تصرف ديوتريفوس الخاطئ .
21- رسالة يهوذا – يه :
جابهت رسائل بولس وغيره من الرسل مشكلة المعلمين المضللين ، ذهبت رسالة يهوذا أبعد من جميع الرسائل فى الشدة ، فإن الرسالة كلها تدور حول هذه المشكلة المخيفة ، وتدمج الرسالة الفكرة التى وردت برسالة بطرس الرسول الثانية مع الخطة التى نادت بها رسالة يعقوب ، وبالرغم من أن الرسالة مختصرة إلا أنها قوية فى مضمونها .

(3) السفر النبوي
سفر الرؤيا – رؤ :
كتبه يوحنا وموضوعه كالأتي :
1- تثبيت المؤمنين في الإيمان والإستعداد للإستشهاد (دون التخلي عن الإيمان الحقيقي بالله ، أو السجود لأباطرة الرومان ، أو لغيرهم من الأصنام).
2- نبؤة عن نهاية الإمبراطورية الرومانية وإمبراطوريات أخري.
3- الكشف عن فترات لاحقة ، وما سيحدث من عقاب للشيطان وتابعيه.
4- صورة عن النهاية وراحة المؤمنين.
الله معنا
الله معنا

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty رد: اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 03, 2009 11:57 pm

ميرسى مينا على الموضوع وربنا يبارك حياتك ويعوض تعب محبتك
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1923
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 39
الموقع : https://omnasara.yoo7.com/forum.htm

https://omnasara.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty رد: اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف يسوع زى السكر الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:10 am

ميرسى كتير ربنا يعوض تعب محبتك
يسوع زى السكر
يسوع زى السكر

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty رد: اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يناير 19, 2010 3:37 pm

ميرسى جدا على الموضوع الجميل وربنا يعوض تعب محبتك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty رد: اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف bent el mseh السبت فبراير 06, 2010 12:13 pm

ميرسى على الموضوع بس احب اعرف حاجة و ياريت الى يعرف يجاوبلى عليها
الكتاب المقدس العهد الجديد الناس الى قسموة دول قسموة على حسب ايه
يعنى عدد الايات ولا الاصحاحات ولا ايه ؟ ياريت الى يعرف يرد عليا و معلش انا
اسفة ان كنت هتعبكم معايا . و ربنا يعوض تعب محبتك يا مينا .
bent el mseh
bent el mseh
المديره العامه
المديره العامه

عدد المساهمات : 2703
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الموقع : حضن بابا يسوع

http://http//ava-kerilous.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقسام الكتاب المقدس Empty رد: اقسام الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف بنت الام ساره الجمعة مايو 28, 2010 7:39 am

ميرسي ربنا يباركك
بنت الام ساره
بنت الام ساره
رافع صليبى فوق راسى
رافع صليبى فوق راسى

عدد المساهمات : 2885
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى