عزيزى الزائر انت غير مسجل فى منتدانا يرجى التسجيل لتكون احد اعضاء منتدى الام ساره هنا معنا كل جديد ومتميز الرجاء اضغط تسجيـــــــل

قبرص جنة لعشاق الطبيعة

اذهب الى الأسفل

قبرص جنة لعشاق الطبيعة

مُساهمة من طرف جووون مايكل في الخميس يوليو 01, 2010 6:29 pm


جزيرة قبرص


تعتبر جزيرة قبرص ملتقى الطريق لحضارات العالم منذ قرون عديدة.. ومنها الحضارة الرومانية والبيزنطية واليونانية والتي استقرت فيها منذ 3000 عام, كما كان الفينيقيون والرومان والصليبيون والعديد من الغزاة تركوا علامات مهمة في تشكيل الجزيرة وقد كانت الجزيرة مكان جذب لا يُقاوم لكثير من الشخصيات التاريخية الشهيرة أمثال:كليوباترا والاسكندر الأكبر وليوناردو دافنشي وريتشارد قلب الأسد. وتعتبر قبرص الجزيرة الثالثة من حيث الحجم في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.. وتتمتع بموقع فريد بقربها من ثلاث قارات هي أوروبا وآسيا وإفريقيا. ويحلو لمحبي قبرص أن يسموها ( جزيرة الحب ) وتتمتع قبرص بشواطئها الذهبية الجميلة وخطوط الساحل المتعرجة وجبالها الرائعة المثيرة.. وتوجد بها المعابد اليونانية والرومانية وبقايا الآثار والكنائس البيزنطية والقلاع الصليبية والشعب القبرصي شعب مضياف بطبيعته.. ودود.. دافئ المشاعر.. يجدون متعة خاصة في الترحيب بضيوفهم.. ولدى القبارصة براعة وموهبة خاصة لجعل ضيوفهم وزوارهم يشعرون بأنهم كما في أوطانهم.. ويمتاز أهل الجزيرة بحبهم للفرح والبهجة وقضاء الوقت الجميل.. وهو أمر نابع من قلب الشخصية القبرصية. وقبرص هي أرض التضاد والتباين.. حيث يوجد بها المدن الحديثة.. والتي على مسافة قريبة منها تشعر بالقرون والأزمنة الماضية من خلال بقايا آثار الحضارات القديمة. واليونانية هي اللغة الوطنية للقبارصة. ولكن الإنجليزية يتم التحدث بها في كل مكان.. وقبرص هي جنة الألعاب الرياضية المائية للباحثين عن الرياضة والتي تشمل صيد الأسماك والجولف وركوب الدراجات والإبحار وسباق اليخوت والسباحة ورياضات الماء ورالي السيارات. ويوجد بها مطاران أحدهما رئيسي وهو مكان لارنكا الدولي.. والآخر صغير ويقع في مدينة بافوس.
منذ عام 1974 وقبرص مقسمة إلى قسمين :- الثلث الشمالي ويسكنه القبارصة (الأتراك) والثلثين الجنوبي ويسكنه القبارصة (اليونانيون).. ويفصل بينهما الخط الأخضر الذي يمر من "مورفو" ماراً بنيقوسيا حتى فاماجوستا.. وهناك العديد من المساعي تُبذل من قبل هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا لإعادة توحيد الجزيرة وتسوية النزاع بشكل شامل.
أما بخصوص المناطق التي يُنصح السائح بزيارتها في قبرص فهي :-

* ليماسول ( ليمسوس ) وليماسول منتجع ولها شاطيء جميل بطول 10 أميال.. يُطلق عليه القبارصة الريفيرا. وبها مراكز التسوق المزدحمة.. وكذلك المطاعم التي تناسب كل الأذواق والدخول المختلفة. ومن الأماكن الهامة بليماسول قلعة ليمسوس والتي تشمل المتحف القبرصي ومتحف الآثار ومتحف الفن الشعبي وحدائق البلدية وصالة عرض الفنون المحلية وكما بها الكثير من الفنادق الفاخرة.

وعلى الطريق الساحلي إلى الشرق وبعد الفنادق الفاخرة سوف تجد "أماسوس" والتي تُعتبر من المدن القديمة لمملكة قبرص والتي تحوي الكثير من الآثار والأنقاض الباقية للميناء القديم. وتُقام بالمدينة العديد من الاحتفالات والمهرجانات التي تغزو الشوارع مع الموسيقى والعروض والرقص أثناء الكرنفالات.

* بافوس يوجد بها "بيتر تورميو" أو صخرة أفروديت.. وهي كتلة صخرية ضخمة تميز المكان ومدينة بافوس بالكامل تُرعى حالياً بواسطة اليونسكو.. حيث تشتمل في قائمة اليونسكو للكنوز الطبيعية والثقافية. وقد تركت الفترات المتعاقبة من التاريخ آثارها من صورة مقابر الملوك والمعابد والأديرة..كما يمكن مشاهدة فن الموزايكو في بافوس. * لارنكا وهي بوابة جزيرة قبرص.. ومدخل (نقطة الانطلاق) للمغامرات.

معظم السائحين يروا قبرص من خلال لارنكا.. والتي تُعتبر الميناء الثاني ومدينة المطار الدولي. من لارنكا ترى البحر الأزرق العميق يتقابل مع رمال الشاطيء اللامعة.. تحت السماء المتألقة. ترى من ميناء لارنكا اليخوت وسفن الإبحار القادمة من أرجاء المعمورة وهي تصطف على محيط الميناء وأعمدة الإضاءة التي تطل منها. يوجد في لارنكا العديد من المتاحف والمباني التاريخية. وفي الطريق من لارنكا إلى ليماسول.. يجب التوقف بقرية "ليفكارا" والتي أغرت ليوناردو دافنشي قبل 5 قرون بأعمال فنية يدوية شديدة الإتقان

. * نيقوسيا "العاصمة القديمة والتي عمرها أكثر من ألف عام " وهي تقع في قلب جزيرة قبرص.. وهي عاصمة المملكة القديمة والتي تميزها حوائطها وبواباتها الجميلة وعددها ثلاثة هي بافو، فاما جوستا وسيرينا.. والتي كانت تحمي المدينة القديمة. وأجملها بوابة فاما جوستا الشهيرة والتي مازالت موجودة حتى اليوم.. والتي تحمي بفخر المدينة القديمة من المدينة الحديثة.

المهتمون بالتاريخ والفن سوف يأخذون طريقهم مباشرة إلى متحف قبرص.. والذي يحوي مجموعة هامة من التحف والكنوز من العهد القديم لفترة الرومان.. وكذلك الكنائس الملونة والمقابر الملكية.. وكذلك تعتبر المدينة مركز الأعمال والثقافة الحديثة.. كما أنها تُعتبر مركز التسوق للجزيرة.. مع وجود تشكيلة من المطاعم التي ترضي جميع الأذواق.

* ترودوس : "جبال ترودوس " حيث منظر الجبال المهيب.. والريف الجميل.. وغابات الصنوبر وشجر الأرز الكثيف.. والمنحدرات الغاطسة في الشمس.. منطقة ترودوس تقدم تضاد غير متوقع لساحل البحر الأبيض المتوسط. في منتصف الطريق بين المدن المزدحمة لنيقوسيا وليماسول.. وفي المنتصف بين البحر والسماء ترتفع جبال ترودوس 1950 متر عن سطح البحر.. حيث هواء الجبل الصافي الممزوج بعبير الليمون والبرتقال الموجود أسفل الجبل.

وعلى طول الطريق سوف تسعد كل قرية تمر بها بتقديم أشياءها الخاصة مثل جبن الماعز الجبلي والكرز الطازج وماء الورد.

* أموكوستوس " وشواطئها الذهبية " المنتجعات الفاخرة والتي تقدم الراحة والاسترخاء إلى مريديها.. توجد بها أجمل 3 شواطيء وهي شاطيء نيس وماكرونيوس وخليج شجر التين. وتتمتع أموكوستوس بشواطئها الجميلة وفنادقها الفاخرة ذات النجوم المختلفة.. ومنطقة أموكوستوس تجذب الباحثين عن الشمس الدافئة من كل بقاع الأرض.. ويظل هذا الجزء من الجزيرة القلب الأخضر الزراعي لقبرص حيث تجد طواحين الهواء التقليدية.. وطرق الري الحديثة لري التربة الحمراء الخصبة.


وهذا تعريف اخر للجزيرة

قبرص .. جزيرة تعانقها الجبال ورمال الشواطئ

عندما تلتقي الطبيعة مع التاريخ



وتعتبر قبرص ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وملتقى ثلاث قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، ولا يبعدها عن الشواطئ العربية سوى نحو 50 دقيقة فقط بالطيران. روائع الطبيعة

* تعتبر قبرص جزيرة الطبيعة، إذ تنتشر فيها الأزهار البرية الفاتنة التي تنمو بكثافة في فصل الربيع من خلال 127 فصيلة من الأزهار، كما تستمتع الأشجار والنباتات بأشعة شمس المتوسط على مدار السنة، وتنمو نباتات «البوغنفيلية» بحيوية على الجدران البيضاء. كما تفتخر قبرص بكونها مقرا ومقصدا للعصافير، خاصة المهاجرة منها، إذ تستخدمها كنقطة عبور في ترحالها، وينتظرها الناس بشوق من فصل إلى آخر.

كما تساعد روعة الطقس والتنظيم، بالقيام بنشاطات متعددة خلال العطلة خاصة لمحبي الطبيعة وهواة الرياضة في الهواء الطلق، ويستطيع السائح أن يزاول هواية الصيد والغولف وسباقات الدراجات وتسلق الجبال والتزلق الطائرات الشراعية وممارسة الرياضة المائية، واقتناء اليخوت ومزاولة أنشطة عديدة أخرى توفرها السلطات القبرصية للسائحين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن قبرص



الدخول إلى الجزيرة

* ـ مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي معفيون من تأشيرة الدخول إلى قبرص.

ـ لا يحتاج مواطنو معظم البلدان الأوروبية لتأشيرة دخول إلى قبرص، ويجب على مواطني البلدان الأخرى الاتصال بأقرب قنصلية لجمهورية قبرص، وفي حال عدم وجودها يجدر بهم الاتصال بأقرب قنصلية بريطانية للحصول على الشروط الخاصة بقانون التأشيرات.

ـ التلقيح (التحصين ضد الأمراض) غير مطلوب ولا توجد قيود على إدخال شيكات وشيكات المسافرين وغيرها من الحاجيات القابلة للتفاوض، والعملات الأجنبية التي تتجاوز الألف دولار أميركي أو ما يعادلها يجب الإعلان عنها لدى الجمارك القبرصية.

ـ يوجد مطاران دوليان إحداهما في لارنكا والآخر في بافوس.

ـ يوجد مرفآن رئيسيان، ليماسول ولارنكا، وحوضان حيث ترسو السفن واليخوت، الأول في لارنكا وتديره هيئة السياحة القبرصية، والثاني خاص في ليماسول.

ـ يتوفر نحو 30 شركة من الخطوط الجوية التي تربط قبرص مباشرة بالبلدان الأوروبية والشرق الأوسط وبقية دول العالم.

التجول في الجزيرة

* قيادة السيارة من على الجانب الأيسر من الطريق.

* المسـافات بين المدن ليست بعيدة.

* هناك سيارات تاكسي خاصة للتنقل بين المدن لعدة ركاب وتنقلهم بين المدن الرئيسية خلال ساعات النهار، أما بالنسبة لأسعار النقل فهي معقولة.

* تتوفر شركات عديدة لاستئجار السيارات في قبرص وخلال أيام الأحد والعطلة الرسمية تفتح محطات الوقود بالتناوب وهي مجهزة بمضخات أتوماتيكية وتعمل 24 ساعة في كافة المدن الرئيسية والساحلية.

* تتوفر الباصات للنقل بين المدن الرئيسية وهناك باصات داخلية ذات اللون الأصفر وتديرها بلدية نيقوسيا.

* يتوفر استئجار اليخوت في مدينتي ليماسول ولارنكا مع طاقم بحارة أو من دون طاقم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مفيدة للسائح

* هناك مكاتب لهيئة السياحة القبرصية في كل مدينة وتفتح أبوابها كل صباح ما عدا أيام الاحاد، وبعد الظهر يومي الاثنين والخميس.

وللاستعلامات الشخصية والهاتفية نيقوسيا: 444264 02 ليماسول: 362756 05، 323211 05 لارنكا : 654322 04 بافوس : 654322 06 فرص التسوق

* إن التسوق جزء لا يتجزأ من كل عطلة، ومن الحاجيات القيمة الجديرة بالشراء في قبرص هي الجلد والأحذية بموديلاتها الأنيقة وأسعارها المعقولة وكذلك حقائب السفر والحقائب النسائية والرجالية، بالإضافة إلى الألبسة النسائية الجذابة التي تتوفر بكافة القياسات.

الأشغال اليدوية

* كما توجد مجموعة شيقة من الصناعات اليدوية للتسوق في كل شارع داخل المحلات التجارية والأفضل مشــاهدة هــذه الصناعات أولا في مركز الحرف اليدوي القبرصي الذي يقع في نيقوسيا.

وهناك الأشياء الصغيرة المميزة كأدوات الخزف والفخار التقليدية والأدوات النحاسية والحلي الفضية المزركشة، ويشتهر سوق قبرص أيضا بالأقمشة المطرزة المعروفة بـ «ليفكاريتيكا» وألبسة الحياكة وأشغال الإبرة وصنع الخشب وسلات القش وهي هدايا رمزية وقيمة لكل سائح.















الثقافة و التعليم
تتأثر الثقافة القبرصة بتركيبة البلاد السكانية، فبينما القبارصة اليونانيون ينتمون ثقافيا الى اليونان و الى المستعمر السابق بريطانيا، نجد أن الجزء الشمالي ينتمي الى تركيا. تشتهر قبرص بموسيقاها الفلكلورية.

لدى قبرص نظام تعليمي جيد. معظم القبرصيين يحصلون على شهاداتهم الجامعية في الخارج، وخاصة من جامعات يونانية، تركية، بريطانية أو أمريكية. هناك جامعات و معاهد خاصة.


الاقتصاد و البنية التحتية
الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص الى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي و معدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.

أهم الصناعات هي الغذائية، المشروبات، الكيماويات، المنتجات المعدنية، السياحة و المنجات الخشبية. أهم الصادرات هي الحمضيات، العنب، النبيذ، الاسمنت، الملبوسات و الأحذية. تشتهر قبرص بإنتاج أنواع خاصة من الجبن تعرف بإسم جبنة الحلوم. أهم الشركاء التجاريين هم بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، روسيا و لبنان.

مطار لارنكا الدولي هو أكبر مطار. كما توجد موانئ في كل من لارنكا ، فاماغوستا، ليماسول، كيرينيا، بافوس و فاسيليكوس. لا توجد سكك حديدية في البلاد. لدى قبرص شركة طيران وطنية. النظام المروري في قبرص يتبع النظام الانغليزي، أي السواقة الى جهة اليسار من الشارع.

الجزء الشمالي (التركي) يعاني من نسب بطالة و تضخم عالية، يرجع ذلك الى عدم إعتراف دول العالم بالانفصال و مقاطعتها اقتصاديا. يعتمد في الأساس على قطاع السياحة و الزراعة و الدعم الآتي من تركيا. يأتي معظم الدعم التركي على شكل قروض، و لكن في غالب الأمر يتم إعفاء الحكومة الشمالية من دفعهم. أهم الصادرات هي المنتجات الزراعية و خاصة الحمضيات و البطاطس. أهم الشركاء التجاريين هم تركيا و بريطانيا.


التقسيم الاداري و أهم المدن

قلعة كيرينياالعاصمة الرسمية و أكبر المدن هي نيقوسيا (حوالي 195,000 نسمة). ليماسول (حوالي 150,000 نسمة) هي ثاني أكبر مدينة ، تليها لارنكا (حوالي 66,000 نسمة)، بافوس (حوالي 36,000 نسمة)، فاماغوستا (حوالي 28,000 نسمة) و كيرينيا (حوالي 13,000 نسمة). جميعهم يقعوا في الجزء اليوناني من قبرص ما عدا العاصمة ،فهي مقسمة بين الطرفين ، و كيرينيا الواقعة في شمال البلاد.


.

السياسة
طبقا للتنوع الطائفي في الجزيرة فإن دستور البلاد الذي تم تطبيقه عام 1960 بعد الإستقلال عن بريطانيا قسم المناصب السياسية بين القبارصة اليونانيين و القبارصة الأتراك، مع جعل القبارصة اليونانيين أخذ غالبية المناصب لكونهم يشكلون غالبية السكان


النظام السياسيدستور عام 1960 وضع الأسس للنظام السياسي في البلاد. رئيس البلاد هو أيضا رئيس الحكومة. حسب دستور 1960 فإن منصب نائب الرئيس يشغله دائما قبرصي تركي، ولكنه بعد التدخل التركي في قبرص عام 1974، والذي لحق انقلاباً نفّذه عدد من الضباط اليونانيّين على نظام الحكم القبرصي، ومن ثمّ ا نشأء جمهورية شمال قبرص فإن هذا المنصب غير مشغول حاليا. مجلس الوزراء يعين من قبل رئيس الدولة و نائبه. يتم انتخاب الرئيس من خلال انتخاب مباشر ، فترة الرئاسة تبلغ مدة خمس سنوات. البرلمان القبرصي (Vouli Antiprosopon) يتكون من حجرة واحدة، كانت مقاعده ال 80 في الأصل محجوزة ل 56 نائب قبرصي يوناني و 24 نائب قبرصي تركي. الآن فقط المقاعد اليونانية محجوزة. أهم الأحزاب السياسية في قبرص هي:

- حزب الشعب العامل (AKEL): يساري
- الحزب الديمقراطي(DIKO): محافظ
- التجمع الديمقراطي(DISY): يميني
-الديمقراطيون الموحدون(ED): ليبرالي


سكان قبرص
ينقسم سكان البلاد عرقيا و لغويا و دينيا تماما حسب التقسيمة السياسية الحالية الى جزء يوناني و جزء تركي. تتشابه الطائفتان في العادات الاجتماعية و لكن يختلفوا كثيرا خاصة في الدين.

اللغة اليونانية محكية خاصة في الجنوب بينما التركية في الشمال. هذه التقسيمة اللغوية تعود فقط الى فترة ما بعد نشأة جمهورية شمال قبرص التركية في الشمال و نزوح اليونانيين من الشمال الى الجنوب، قبل ذلك كانت اللغة اليونانية هي اللغة الأكثر انتشارا. اللغة الانغليزية مستعملة على نطاق واسع، يرجع ذلك الى فترة الاستعمار البريطاني للجزيرة.

تماما كاللغة فإن الدين مقسم حسب الطائفة. القبارصة اليونانيون يدينون بالمسيحية الأرثوذكسية و القبارصة الأتراك يدينون بالإسلام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذه احد مناطق المدينة المائيه في قبرص

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
جووون مايكل
مسيحى قوى
مسيحى قوى

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قبرص جنة لعشاق الطبيعة

مُساهمة من طرف bent el mseh في الإثنين يوليو 12, 2010 3:05 pm

بجد ميرسى خالص ربنا يباركك

_________________



+ إذا أراد أحد أن يأتى ورائى فلينكر نفسه و يحمل صليبه و يتبعنى +



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عجيب هذا الإله المحب، الذى يعطى أهمية لخليقته بهذا القدر
avatar
bent el mseh
المديره العامه
المديره العامه

عدد المساهمات : 2703
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الموقع : حضن بابا يسوع

http://http//ava-kerilous.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى